منتدي فراشات النور
أنت الآن في موقع الكاتبة د/عطيات أبو العينين إما أن تسجل أو تدخل أو تتصفح كزائر بالضغط علي إخفاء

منتدي فراشات النور

مرحباً بك في منتدي فراشات النور الخاص ب الدكتورة عطيات أبو العينين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  




















دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الإعلامية د.عطيات أبو العينين على mixclouds
الخميس أبريل 16, 2015 4:14 pm من طرف د/عطيات

» السعار أحدث رواياتي في 2015
الثلاثاء أبريل 07, 2015 11:39 am من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء أحدث كتب د.عطيات أبو العينين
السبت يوليو 12, 2014 7:27 am من طرف د/عطيات

» استقالة المشير السيسي ويوم تشرق فيه الشمس
الأربعاء مارس 26, 2014 2:25 pm من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء صلاح معاطي د.عطيات أبو العينين
السبت فبراير 15, 2014 12:32 pm من طرف د/عطيات

» لقاء د/عطيات أبو العينين على قناة القاهرة برنامج بيت الهنا
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» أدب الخيال العلمي في المجلس الأعلى للثقافة 22/5/2013
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» مسلسل العنف والخيانة د.عطيات أبو العينين
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف د/عطيات

» رواية رقص العقارب للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:00 am من طرف د/عطيات

» رواية مهسوري للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:57 am من طرف د/عطيات

» أحلام صغيرة قصة قصيرة بقلم د.عطيات أبو العينين
الخميس مايو 16, 2013 5:11 pm من طرف د/عطيات

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 7:21 am من طرف سارة الشريف

» نادي القصة بستضيف مهسوري 18 مارس ود/عطيات أبو العينين
الأحد مارس 10, 2013 4:17 pm من طرف د/عطيات

» علاج البرص/البهاق إعتراف على الهاتف # عشاب السراغنة
الإثنين فبراير 11, 2013 2:36 pm من طرف د/عطيات

» القران الكريم
الإثنين ديسمبر 24, 2012 12:29 pm من طرف د/عطيات

» مويان في جائزة نوبل أنا وأمي والحكايات جريدة أخبار الأدب العدد 1011
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:31 am من طرف د/عطيات

» مهاتير محمد رائد التهضة الماليزية د/عطيات أبو العينين
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 1:55 pm من طرف د/عطيات

» هَتْصَدَقِيِ
الإثنين نوفمبر 26, 2012 4:19 pm من طرف matter99

» سُوقْ عَرَبِيتَكْ
الإثنين نوفمبر 19, 2012 5:00 pm من طرف matter99

» يا بنت الإيه
الإثنين نوفمبر 12, 2012 4:07 pm من طرف matter99

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الأربعاء يوليو 11, 2012 1:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم الفراشة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 694 مساهمة في هذا المنتدى في 394 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د/عطيات
 
ابراهيم خليل ابراهيم
 
حسن حجازى
 
matter99
 
الدكتور نادر عبد الخالق
 
حمدى البابلى
 
اياد البلداوي
 
محمد نجيب مطر
 
حسين علي محمد
 
أحمد الطائف
 

شاطر | 
 

 كيف يصبح ادبنا العربى عالميا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: كيف يصبح ادبنا العربى عالميا   السبت يونيو 18, 2011 12:23 pm

عرف الغربيون أدبنا من خلال
ألف ليله وليله وسيرة عنترة
كيف يصبح أدبنا العربي ... أدبا عالميا.
هذا سؤال يتردد فى الصحف وفي المجالس كثيرا وتختلف الأجوبة عنه اختلافا كبير
لقد برز فى عصرنا هذا شعراء وأدباء كبار فى مصر ولبنان والشام وفي غيرها من الأقطار العربية , وظهرت لبعضهم ترجمات في لغات أجنبية ولكن أحدا منهم لم يظفر بشهرة عريضة . وكم أحب بعضهم أن تمنح "جائزة نوبل" أديبا أو عالما عربيا ولكن أمالهم خابت , وقد عدوا إقامة تمثال لأحمد شوقي في إحدى حدائق روما , اعترافا من الغربيين بفضله وبفضل العرب من ورائه , وهذا التفكير يدل على "سذاجة" مفرطة
فهل يصبح ادبنا عالميا وكيف ومتى يكون ذلك .
ان أدبنا الجديد سيفرض نفسه عالميا ان شاء الله وأما أدبنا القديم فيجب علينا ان نحسن اختيار ما ننقله منه الى اللغات الأجنيه بحيث ترضي مختاراتنا أذواق الغربيين وتوافق ميولهم لا أن نعطيهم من الشعر مالا يعدونه شعرا ومن النثر مايجدونه غثأ باردا . لقد غنى بعض المستشرقين والعلماء باثار ابن خلدون والجاحظ وطائفة من فقهائنا ومتصوفتنا ولكن ذلك بقي محصورا فى دوائر ضيقة ومن المؤسف حقا أن شعرنا العربي لم يظفر بعنايه أديب شاعر يصنع له مثل صنيع "فيتزجرالد" الذي ترجم رباعيات الخيام ترجمة تعدل الأصل بل تفوقه أحيانا , وبذلك ضمن لشعر عمر الخيام فى الغرب مكانة رفيعه جدا وشهرة واسعة جدا , لم يبلغها الا قليل من الشعراء الغربيين أنفسهم , ان الغربيين لايكترثون لشعر المديح والهجاء , وليس كل كلام منظوم عندهم شعرا وشعر الحكمة والامثال قد يستمعون اليه فى المسرحيات ولكنهم لايقبلونه , ولا يقبلون عليه فى الدواوين الشعرية . وهكذا يستوجب الأمر منا أن نشرك فى اختيار مانحب نقله الى اللغات الغربية أدباء غربيين الى جانب ادباء عرب يعرفون المذاهب الأدبية الغربية والذوق العربي
فهل تفكر فى هذا العمل الجليل جماعة او جامعة او حكومة
ان ادبنا العربي فى العصر الوسيط ومابعده , نقل الى اوروبا بلغات كثيرة , كاللاتينية , والأسبانية والفرنسية وغيرها , وتأثر به بعض عباقرة الأدب الغربي واقتبسوا منه , وان لم يشيروا الى ذلك وسأضرب امثلة لما اقتبسه عنا أولئك العباقرة فى رواياتهم أو أشعارهم , ولكن الأمر المجمع عليه هو أن الغرب عرف تراثنا وأقبل عليه وتأثر به من خلال قصتين شعبيتين مشهورتين , هما : (الف ليله وليلة )و(سيرة عنترة ) أما سيرة عنترة , فأمرها أخذ فى التقلص أو الانحسار , وأما الف ليله وليله , فهي فى ازدياد وأتمنى على اخواننا من الادباء والناشرين ان يحققوا الأمرين الأتيين
أولا: اعادة النظر في قصص " الف ليله وليله " و"سيرة عنترة " وغيرهما من القصص الشعبية , وتهذبيها وتحريرها من الألفاظ البذيئة واعادة صياغتها عند الضرورة ثم طبعها طباعه جيدة مزينة بالصور الفنية الجميلة ولا بأس بالاستعانة بما صنعه الغربييون وفى هذا المجال فقد قام فنانوهم ومخرجوهم باعمال باهرة حقا فصدرت طبعات بالغة الاناقة لقصص مختارة من الف ليله وليله يتهاداها الناس فى أعيادهم وأفراحهم ويقبل عليها الكبار قبل الأطفال ويتباري فى اقتنائها النساء والرجال ثانيا : الاقتباس فى كتبنا المدرسية , من قصصنا الشعبي أو نقل قطع مختاره كامله منه , فهو جزء من تراثنا الحضاري وقد أصبح أدباً عالميا , ومن العار أن يعرفه الغربيين ويجهله أصحابه , وأن يكبره الغريب ويحقره الغريب النسيب
وهناك العديد من الأعمال الأدبية الغربيه التى تدل على أن العرب سبقوا عباقرة الأدب الغربي الى معان ابكار فى الشعر والقصه ومنها على سبيل المثال رواية البخيل التى تعد من أحسن مسرحيات الكاتب الفرنسي الكبير موليير واكبر ظني أن موليير قرأ مجموعات من الادب العربي فى الاندلس وأنه اقتبس مشهد فهو منها فقد قرأت فى كتاب الجهشياري ما يأتي يروى عن أبي عبد الله بن الجصاص أن يده خرجت من الفراش فى ليله باردة فاعادها الى جسده يثقل النوم فايقظته , فقبض عليها بيده الاخري , وصاح اللصوص , اللصوص فاقتبس موليير هذا المشهد فى مشهد وموقف روايته هذه كما جاء هارباغون , البخيل فى حجرة نومه ينهض مذعورا ويصبح بصوت متهدج الى اللص الى اللص الى القاتل الخ من هذا قف ثم يصيح وهو يقبض عليه بيده اليمني على يده اليسري مخاطبا في توهمة اللص الأ يوحى الينا هذا التطابق والتماثل فى المبني والمعني أن هناك تقليدا ان لم نقل سرقة أدبية لامجرد توارد , خواطر ووقوع الحافر على الحافر. ومن أهم الأمثلة العظيمة أيضا على اقتباس الغربيين الأدب العربي " شكسبير " الذى أظهر النقاد المثقفون من الغربيين أن الأديب الايطالي المشهور" دانتي" أخذ الكثير في جنته وجحيمه , عن معراج النبي (ص) , وعن المصري ومن كتابات المتصوفه المسلمين ولكن أحداً لم يعكف في حدود معرفتى على مسرحيات شكسبير , أعظم كاتب مسرحى فى العالم ليكشف عن أثار العبقرية العربية فيها كان أستاذنا المرحوم الشيخ /عبد القادر المغربي يقول أو ينسب اليه أنه قال أن شكسبير عربي الأصل واسمه الحقيقي " الشيخ صابر" , فحرقوه
وان كان النقاد لم يتفقوا حتى اليوم على نسب شكسبير ولكننا نستطيع الجزم بأن شكسبير
وقف على كثير من روائع الأدب العربي من خلال ترجمات ففي رواية " أوثيلو" التى عربها خليل مطران واختار لها اسم عطيل وهذا فى نظري خطأ فاحش لأن الاسم العربي الصحيح هو " عطاء الله " وفى رواية " ماكبث " ورواية روميو وجولييت " فتذكر بقصة " وضاح اليمن " وقصيدته المشهوره وهو يخاطب حبيبته في برجها المنيع . نجد مواقف كثيرة ونقرأ جملا كثيرة لها أشباه ونظائر فى أدبنا العربي القديم فكان شكسبير يعرف كثيرًا من أخبار العرب وأشعارهم وحكاياتهم وأساطيرهم . ما في عندي شك وهذا لاينقص من قدره شيئا ولكن أخذه عن العرب يؤكد فضلنا على مسرح شكسبير العالمي هذا الفضل الذى لم يشر أحد اليه ومهما يكن الأمر فليست غايتنا أن نثبت أمرا لا ينفعنا , هو أن الغربيين سرقوا منا أوأخذوا عنا ولكننا نريد أن نثبت لهم , ولشبابنا أن عبقريتنا العربية حلقت فى كل الأفاق وغاصت فى كل الأعماق وإنها تلونت وتشكلت بكل ألوان الإبداع وأشكاله وكانت رائده فى كل مجال , ولو امتد العمر بحضارتنا ولم يتأمر عليها برابرة من الغرب والشرق , ليلفت قبل مئات الأعوام اكثر مما يلفه الغرب اليوم فى ادابه وعلومه .
مقال بقلم
الاستاذ / بدر بيومى
المحامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/عطيات
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 361
نقاط : 22735
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يصبح ادبنا العربى عالميا   السبت يونيو 18, 2011 12:37 pm

أهلا بكم أستاذ بدر بيومي المحامي سعدنا بانضمامكم إلى المنتدى وبالفعل نتمنى أن نصل إلى العالمية في كل جوانب التقدم ننتظر مشاركاتكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frashatelnor.3arabiyate.net
 
كيف يصبح ادبنا العربى عالميا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فراشات النور :: مقالات :: المقالات-
انتقل الى: