منتدي فراشات النور
أنت الآن في موقع الكاتبة د/عطيات أبو العينين إما أن تسجل أو تدخل أو تتصفح كزائر بالضغط علي إخفاء

منتدي فراشات النور

مرحباً بك في منتدي فراشات النور الخاص ب الدكتورة عطيات أبو العينين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  




















دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الإعلامية د.عطيات أبو العينين على mixclouds
الخميس أبريل 16, 2015 4:14 pm من طرف د/عطيات

» السعار أحدث رواياتي في 2015
الثلاثاء أبريل 07, 2015 11:39 am من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء أحدث كتب د.عطيات أبو العينين
السبت يوليو 12, 2014 7:27 am من طرف د/عطيات

» استقالة المشير السيسي ويوم تشرق فيه الشمس
الأربعاء مارس 26, 2014 2:25 pm من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء صلاح معاطي د.عطيات أبو العينين
السبت فبراير 15, 2014 12:32 pm من طرف د/عطيات

» لقاء د/عطيات أبو العينين على قناة القاهرة برنامج بيت الهنا
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» أدب الخيال العلمي في المجلس الأعلى للثقافة 22/5/2013
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» مسلسل العنف والخيانة د.عطيات أبو العينين
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف د/عطيات

» رواية رقص العقارب للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:00 am من طرف د/عطيات

» رواية مهسوري للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:57 am من طرف د/عطيات

» أحلام صغيرة قصة قصيرة بقلم د.عطيات أبو العينين
الخميس مايو 16, 2013 5:11 pm من طرف د/عطيات

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 7:21 am من طرف سارة الشريف

» نادي القصة بستضيف مهسوري 18 مارس ود/عطيات أبو العينين
الأحد مارس 10, 2013 4:17 pm من طرف د/عطيات

» علاج البرص/البهاق إعتراف على الهاتف # عشاب السراغنة
الإثنين فبراير 11, 2013 2:36 pm من طرف د/عطيات

» القران الكريم
الإثنين ديسمبر 24, 2012 12:29 pm من طرف د/عطيات

» مويان في جائزة نوبل أنا وأمي والحكايات جريدة أخبار الأدب العدد 1011
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:31 am من طرف د/عطيات

» مهاتير محمد رائد التهضة الماليزية د/عطيات أبو العينين
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 1:55 pm من طرف د/عطيات

» هَتْصَدَقِيِ
الإثنين نوفمبر 26, 2012 4:19 pm من طرف matter99

» سُوقْ عَرَبِيتَكْ
الإثنين نوفمبر 19, 2012 5:00 pm من طرف matter99

» يا بنت الإيه
الإثنين نوفمبر 12, 2012 4:07 pm من طرف matter99

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الأربعاء يوليو 11, 2012 1:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم الفراشة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 694 مساهمة في هذا المنتدى في 394 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د/عطيات
 
ابراهيم خليل ابراهيم
 
حسن حجازى
 
matter99
 
الدكتور نادر عبد الخالق
 
حمدى البابلى
 
اياد البلداوي
 
محمد نجيب مطر
 
حسين علي محمد
 
أحمد الطائف
 

شاطر | 
 

 مناقشة مجموعة حبل الوداد لخليل الجيزاوي بنادي القصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/عطيات
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 361
نقاط : 23059
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: مناقشة مجموعة حبل الوداد لخليل الجيزاوي بنادي القصة   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:47 am

تهنئة قلبية للأستاذ خليل الجيزاوي فلقد كانت ندوة ممتارة في نادي القصة منذ بداية القراءة فلقد قرأ الأستاذ خليل الجيزاوي بإحساس عال للغاية أكسب النص الكثير والكثير من المصداقية التي تنطق بها الكلمات
مقرر الندوة الكاتب والأديب نبيل عبد الحميد وكل من الاستاذ الدكتور والناقد الرائع مدحت الجيار والكاتب والإنسان الاستاذ فؤاد قنديل.
تحدث الكاتب نبيل عبد الحميد عن خليل الجيزاوي الكاتب وتواجده من خلال أسلوبه المميز وكتابته عن القرية وإنه من الضروري أن نكتب عن القرية لأهميتها في نفوسنا وتكويننا

تحدث الدكتور مدحت الجيار عن خليل الجيزاوي الكاتب سواء بين الكتاب المصريين أو العرب وتحدث بصفة خاصة عن هذا العمل " حبل الوداد" بأنه قد أثار محاور عديدة للنقاش هل نقول عنه من أدب السيرة الذاتية أم قصص سيرية وهي مستقاة من السيرة الذاتية ولكن لا تعتمد عليه كلية بل
تخضع لعوامل أخرى أدبية وفنية، كما أشار إلى أن الكاتب خليل الجيزاوى كتب هذه المجموعة بشكل فطري متدفق وإن كان قد صنفها بأنه يرى أنها تنتمي إلى المتوالية السردية أكثر من أي شيء آخر لأنها أقرب إلى الرواية. ولو أن خليل الجيزاوي كتب عليها رواية لما أخذنا عليه أي شيء لأنها بالفعل من حيث وحدة الشخصيات والموضوع والهدف تنتمي إلى الرواية. كما أشاد بالحوار في المجموعة وتكثيفه وأهميته ليس لمجرد الحوار ولكنه يضيف للعمل، كما تعرض للملامح النفسية لسيرة موظف كما نجدها في قصة قبل أن تدق التاسعة.
في أيام عز كان المفروض تبقى رواية وظل يكثف بها رغم إنها تستوعب وهذا ما يجعلني أؤكد أنها متوالية سردية ومن السيرة الذاتية وأعتقد أن انتظار الأم لإبنها وتوبخه ثم تحضنه وتقبله وأنهاها برحلة الحجووصية الأم بماكينة الماء والسبيل ...الخ وأعتقد أنه ما زال يتفجر بداخل خليل الجيزاوي هذا العالم الذي قل لمس عليه عالم الأمومةوالإبوة والبنوة .
وعقب الأستاذ نبيل عبد الحميد عن المتوالية السردية بأنه كان يتمنى من الأستاذ خليل الجيزاوي أيستبعد من المجموعة قصتانهما قصأن اأستاستاة قبل أن تدق التاسعة والسراديب الخلفية ويبرر ذلك بأنه قد أمتعنا وأعطانا جرعة استطعنا من خلالها أن نحدد إدراك المكان ، إلا ستاذ فؤاد قنديل اعترض على ذلك ورأى أنه من المهم وجود القصتين بالمجموعة لأهميتهما فما كان من الممكن استبعاد هذه القصص لأن بهذا الشكل وضعنا مكانين متقابلين مكان بتراثه بفكره بشعبيته ومكان آخر متوحش غول وهذا مهم جدا طرح هذا الموضوع بهذه الصورة وهذا الشكل وكان من الممكن أن تكون القصص كلها للقرية لابأسوكان من الممكن أن تكون القصص كلها للقاهرة لا بأس من ذلك ولكن هنا لا نستطيع أن نتجاهل هذا التقابلالذي عبرت عنه القصص. ففي كل قصة من قصص القرية عالم حرص على أن يستنفذه ويعطيه حقه من الثناء وهذا أحد مهام الكاتب لما له من معالم تاريخية ونفسية وقبل أن تأخذه رياح المدن العاتية العاصفةفهي كائنات غليظة القلب تحاول أن تهرس القرى وتسحقها لكي تبقى ارتفاعاتها وفلسفتها وبناياتها وسيطرتها الطاغية .
فمسألة وضع القرية الكاتب للقرية كما أوضح دكتور مدحت الجيار رية
وبدأ الأستاذ فؤاد قندفي مقابل المدينة وينتصر للقرية وانتصاره للقرية لا يمثل خليل الجيزاوي وحدهولكن يمثلنا نحن جميعا بل يمثل كل البشر على وجه البسيطة الذين يشبهوننا وليس كل البشر فبعض البشر يرون أننا عبء على الحياة والجديرون بالحياة هم كالرأسمالية القوة المال في العولمة ...الخ
ولكي يأتي هنا خليل الجيزاوي ويقول هنا سامحوني استأذنكم أن أتوقف قليلا وأسحب معي روحي من أجل أن أكتب عن القريةفهو يقدم خدمة للبشرية وللأدب فهو يؤكد أن هذا من أساسيات وظيفة الأديب فالمقدسات الدينية خلقت للسماء ولا يجب أن نمرغها في التراب وهذا هو الملمح الأول.وأنا أؤيد ذلك ولكن لأؤيد فكرة أنها رواية وإن كانت العوامل المشتركة لكونها رواية كثيرة فالبطل واحد المكان واحد في الأغلب ولكن في الوقت نفسه يمكن أن تتواشجوهذا لا يلغي أن تكون رواية ولكن من قبيل الأمان نقول متوالية سردية.
والدكتور مدحت الجيار قد آثر وصف المجموعة بالمتتالية السردية
من خلال بعض الملامح
-من الفهرس أي من خلال عناوين القصص فالفهرس يتكون من خلال خمسة عشرة قصة قصيرة و وفيها قصتين بضمير المتكلم واثنين أو ثلاثة بضمير الغائب ولكنها في المتن حديث المتكلم .
-ملمح آخر بأن القصص قد وزعت قرية وقاهرة عشرة قصص قرية وخمس قصص قاهرة ووصف القاهرة وصفا لا اسما
مسألة القصص التي قدمها خليل الجيزاوي تحت مظلة وهي روحفنحن لا نحاسب الاتب عن ماذا كتب ولكن كيف كتب فالعناوين الحزن النبيل أو فلسة المجموعة تكمن في العناوين حبل الوداد درب الحنين حلم النهار الولد سند -طاسة الخضة -البنات البنات -أيام عز - وحتى أمي سلاما سلاما.
العناوين كلها تخدم ما تأهب خليل لكتابته فهذا الرجل مغمور في المشاعر الإنسانية مع الجدة والأب والحفيد فلقد كتب بشكل تلقائي فهو لم يكتب المجموعة بالشكل العادي الذي تكتب به القصص في العادةهو كتبها بشكل تدفقي تلقائي ليستخرج ما في نفسه ل أن يعبر عنهاأو عن أي شخصية يريدأن يعبر عن ذاته ولهذا نقول أنه يميل للكتابة السيرة الذاتية لكنها ليست سيرة ذاتية فهي قصص سيرية أو رواية سيرية بمعنى أنها متأثرة قليلا بالسيرة الذاتية.
ولا نقول سيرة ذاتية قصصية فمن يذكر الأول له الهيمنة قصص سيرية أي أنها قصص بها بعض شذرات من السيرة الذاتية، فهي تمتح من سيرة الكاتب .من جانب آخر الحس الشعبي من الملامح الأساسية لهذه المجموعةمن خلال العناوين إلى الأغاني مشحون بالموروث الشعبي.
لديه القدرة على الوصف
علاوة على المداخلات الثرية من القاعة التي كانت مكتظة بالحضور:
د/ جمال التلاوي
ا/ يوسف الشاروني
ا/ عماد الدين عيسى
د/عطيات أبو العينين
ا/ أحمد عبده
ا/ محمد كامل
مبرووووووووووووك للصديق العزيز خليل الجيزاوي ومن نجاح إلى نجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frashatelnor.3arabiyate.net
 
مناقشة مجموعة حبل الوداد لخليل الجيزاوي بنادي القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فراشات النور :: ندوات :: ندوات-
انتقل الى: