منتدي فراشات النور
أنت الآن في موقع الكاتبة د/عطيات أبو العينين إما أن تسجل أو تدخل أو تتصفح كزائر بالضغط علي إخفاء

منتدي فراشات النور

مرحباً بك في منتدي فراشات النور الخاص ب الدكتورة عطيات أبو العينين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  




















دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الإعلامية د.عطيات أبو العينين على mixclouds
الخميس أبريل 16, 2015 4:14 pm من طرف د/عطيات

» السعار أحدث رواياتي في 2015
الثلاثاء أبريل 07, 2015 11:39 am من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء أحدث كتب د.عطيات أبو العينين
السبت يوليو 12, 2014 7:27 am من طرف د/عطيات

» استقالة المشير السيسي ويوم تشرق فيه الشمس
الأربعاء مارس 26, 2014 2:25 pm من طرف د/عطيات

» البدو أمراء الصحراء صلاح معاطي د.عطيات أبو العينين
السبت فبراير 15, 2014 12:32 pm من طرف د/عطيات

» لقاء د/عطيات أبو العينين على قناة القاهرة برنامج بيت الهنا
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» أدب الخيال العلمي في المجلس الأعلى للثقافة 22/5/2013
السبت فبراير 15, 2014 11:55 am من طرف د/عطيات

» مسلسل العنف والخيانة د.عطيات أبو العينين
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف د/عطيات

» رواية رقص العقارب للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:00 am من طرف د/عطيات

» رواية مهسوري للروائية د عطيات أبو العينين
الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:57 am من طرف د/عطيات

» أحلام صغيرة قصة قصيرة بقلم د.عطيات أبو العينين
الخميس مايو 16, 2013 5:11 pm من طرف د/عطيات

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 7:21 am من طرف سارة الشريف

» نادي القصة بستضيف مهسوري 18 مارس ود/عطيات أبو العينين
الأحد مارس 10, 2013 4:17 pm من طرف د/عطيات

» علاج البرص/البهاق إعتراف على الهاتف # عشاب السراغنة
الإثنين فبراير 11, 2013 2:36 pm من طرف د/عطيات

» القران الكريم
الإثنين ديسمبر 24, 2012 12:29 pm من طرف د/عطيات

» مويان في جائزة نوبل أنا وأمي والحكايات جريدة أخبار الأدب العدد 1011
الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:31 am من طرف د/عطيات

» مهاتير محمد رائد التهضة الماليزية د/عطيات أبو العينين
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 1:55 pm من طرف د/عطيات

» هَتْصَدَقِيِ
الإثنين نوفمبر 26, 2012 4:19 pm من طرف matter99

» سُوقْ عَرَبِيتَكْ
الإثنين نوفمبر 19, 2012 5:00 pm من طرف matter99

» يا بنت الإيه
الإثنين نوفمبر 12, 2012 4:07 pm من طرف matter99

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الأربعاء يوليو 11, 2012 1:36 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريم الفراشة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 694 مساهمة في هذا المنتدى في 394 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د/عطيات
 
ابراهيم خليل ابراهيم
 
حسن حجازى
 
matter99
 
الدكتور نادر عبد الخالق
 
حمدى البابلى
 
اياد البلداوي
 
محمد نجيب مطر
 
حسين علي محمد
 
أحمد الطائف
 

شاطر | 
 

 خليها على الله رؤية تحليلية دكتور نادرعبدالخالق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
?/ ????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: خليها على الله رؤية تحليلية دكتور نادرعبدالخالق   الثلاثاء يناير 26, 2010 2:02 pm

خليها على الله
مسلسل تليفزيونى قصة وسيناريو وحوار
صلاح معاطى
رؤية تحليلية دكتور
نادرعبدالخالق
صديقى العزيز الأستاذ صلاح معاطى
شاهدت حلقة الليلة من خليها على الله وأعجبنى تصرف المخرج فى معالجته للأسطورة ( ياليل ياعين) وتوظيفها فنيا وواقعيا، وأعجبنى هذا الاستعراض التاريخى للأسماء والأشخاص والمواءمة بين دلالات الواقع وحركة الماضى/ وتلك المسألة الفنية الأدبية لاتتيسر للتطبيق دون موازاة النص الجيد، ودون أن يكون هناك رؤى متعددة، تتواصل من خلال تعانق الفنون البصرية والأدبية التمثيلية الخارجية والداخلية، وقد التقط المخرج هذا الخيط الرفيع بين خيال الأسطورة وتاريخها الفنتازى، وبين واقعية الفكرة ومدى تطبيقها على النص والواقع، وقد تأكد ذلك من خلال البطل والبطلة، والعلاقة التوظيفية بينهما داخل العمل وإن كانت تحتاج إلى روابط وحقائق أكثر وضوحا من ذلك، ولكن تناسق المواقف والتسلسل الدرامى خفف من حدة هذه الحقيقة المتكلفة أحيانا، ويجب أن نشير إلى البطل والبطلة فى تناولهما للشخصية الاعتبارية التى تجسدت فيهما، حيث تعدت الحركة النفسية بينهما إلى مباراة تمثيلية فاز فيها الاثنين بتقدير المشاهد وذلك بفض المعايشة الحقيقية لعملية البحث والحقيقة الرمزية التى تختبأ فى جنباتها .
الحوار :
الحوار سمة رئيسية فى الأعمال التمثيلية بل إنه دلالة من دلالات العمل الفنى المشاهد، وقد جاء الحوار هنا قائما على بعث الماضى فى صور حركية ومواقف درامية تمثيلية ذات أثر بعيد فى توضيح الفكرة والرغبة فى تقديم العمل ، من زوايا زمنية ماضوية وآنية ومستقبلية، مما يعنى أن هناك علاقات وحيوات انبعثت من هذا الحوار، وقد جاء فى معظم الأحيان حوارا انتقاليا يأخذ الحدث إلى الوراء تارة ولا يبعد عن حقيقة الحاضر، وانتقل ايضا من الدلالة اللفظية إلى الدلالات المساعدة الأخرى التى تعتمد على الضوء والإشارة والموسيقى والرقص أحيانا وذلك بفضل اتساع رقعة التمثيل وشمولية العرض الفنى الممسرح أحيانا، كذلك التلاقى الزمنى ساعد الحوار فى أن يؤدى وظيفته بسلاسة .
السيناريو
إن فنية السيناريو ليست تقسيم النص إلى جزئين فقط سيناريو فى جانب وحوار فى جانب أخر، إنها فن إدراة العمل من الداخل ( الحركة- الوصف – العناوين الداخلية الخاصة بالمشاهد) ويلاحظ أن الأديب القاص صلاح معاطى استفاد من حرفية القص، وقدرته الفائقة فى تقسيم العمل القصصى مسبقا، فجاء السيناريو تخطيطا عاما لانتقالات الحدث ، وتمهيدا للحوار الذى تلاه مباشرة، مما يعنى ان السناريو انحصرت وظيفته فى سرد الحكى تصويريا ومرئيا فى مشاهد مصورة سلفا ، تمت ترجمتها بواسطة الكاميرا وأدوات المخرج التمثيلية الأخرى، وهذا راجع إلى الكاتب نفسه حينما جعل من مراحل السناريو قصة حكائية سردية، اكتملت بطريق الحوار الذى حول هذه الشحنات الحكائية إلى واقع لغوى وسردى، وهناك حلقات تشهد بذلك منها الحلقة التى ظهر فيها الاستاذ شاكر فضل الله فى قاعة العرض المسرحى لأوبريت ( ياليل ياعين)، واولى حلقات ظهور شخصية " ديمترى" الشخصية التى كانت تحتاج إلى عناية اكبر من الكاتب والمخرج، لما كانت ستضفيه على العمل من حراك درامى، وفى النهاية فإن العمل التمثيلى الجيد هو الذى يعتمد على السيناريو المبنى بطريقة تدرجية يتدرج فيها العمل بواسطة الحدث والحوار،ويتم فيها كذلك عملية التعاقب الزمنى للفعل والحدث والأشخاص فى تواصل خططى يتعلق بالمظهر والشكل والمضمون والطرح بحيث لايتقدم شىء على أخر، وهذا ما حاول صلاح معاطى القيام به حيث العرض والوصف للمناظر واللقطات المشهدية، فتحقق له حوارا مكثفا قدمته شخصيات مختارة بعناية ودقة، فى عدة مستويات حكائية ونفسية وزمنية متواصلة مع حركة النص .
خليها على الله
السيرة الذاتية
أعتقد أن مسلسل خليها على الله سيجعل كتابة السيرة الذاتية تأخذ شكلا اخر
فهى ليست مذكرات شخصية ولاسردا لمراحل العمر إنها سيرة حياة فنية لأمة كاملة وحشدا لمواقف استعراضية لاتبعد عن الفن والسياسة والأخلاق والاجتماع وسيظل النص الأدبى مرهونا بصاحبه مهما تعددت الرؤى ومهما تناولته الأقلام والفنون التمثيلية وغيرها ، وهذا يرجع إلى الثقافة التى ينطلق منها الكاتب ويؤصل فيها للقضية التى يريد معالجتها، والقضية هنا ليست سردا لحياة الراحل العظيم يحيى حقى على المستوى الشخصى بقدرما هى تواصلا مع الأجيال ، واستنطاق الذكريات ومناسبات الفنون الأدبية، وقصة الإبداع عند الراحل العظيم، وهذه ليست بالأمر السهل لأنها تحتاج استقصاء وتتبع وجمع الأراء والأخبار وبذل أوقات عديدة فى تنقيح الروايات ووضعها تحت مجهر المواءمة، وهذا مافعله الأستاذ الأديب صلاح معاطى، عندما قام بتنفيذ وصية صاحب القنديل، تنفيذا فنيا ودراميا وأدبيا فتحية له وتحية للمخرج الكبير الذى أدار دفة العمل وتحية لبطلى العمل، وتحية خاصة للراحل العظيم يحيى حقى أنشودة البساطة وريحانة القصة والرواية وخليها على الله ........
دكتور نادرعبدالخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/عطيات
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 361
نقاط : 23089
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خليها على الله رؤية تحليلية دكتور نادرعبدالخالق   الخميس يناير 28, 2010 10:25 am

أشكرك د/ نادر عبد الخالق على مجهودك الرائع في العمل النقدي لكل ما يقع تحت يديك وعينيك أشكرك على هذا الفهم للعمل وإن كنت أرى ان اوبريت ياليل ياعين ورؤيته نابعة من المؤلف والسيناريست الذى ر أى العمل بشكل جديد كما قلت في رؤيتك وتحليلك وسعيدة بقراءتك للعمال وبتناولك التحليلي له
ونتقابل في عمل آخر
لك الف تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frashatelnor.3arabiyate.net
?/ ????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: خليها على الله رؤية تحليلية دكتور نادرعبدالخالق   الخميس يناير 28, 2010 11:12 am

شكرا يادكتورة
والحقيقة ان هذا المسلسل يحتاج إلى قراءات عديدة على مستوى الحوار وانتقالاته وعلى مستوى السيناريو وتخطيطه للحركة وانتقال الحوار والمناظر وما إلى ذلك ويحتاج أيضا إلى دراسة للاستعراضات والإضاءة والتوازن الفنى والموضوعى بين هذه الأمور وكيف قام المخرج بالتنسيق ولم يبعد عن رؤية الكاتب كثيرا
بل كان تابعا فى أغلب الأحيان وهذا دليل على نجاح المؤلف والسينارست فى توصيل رؤيته واتمنى ان أرى هذا المسلسل مرة أخرى على القنوات الأرضية فى ميعاد يناسب الجميع حتى يعرف النشىء من هو يحيى حقى
وخليها على الله
دكتور نادرعبدالخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خليها على الله رؤية تحليلية دكتور نادرعبدالخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي فراشات النور :: الأدب :: النقد-
انتقل الى: